احرقت روسيا وايران والعراق ما يقارب 84 مليار متر مكعب من الغاز في عام 2025 ،وهو ما يمثل نحو نصف الإجمالي العالمي، فيما سجلت روسيا وإيران الجزء الأكبر من الزيادة مقارنة بالعام السابق.
ووضح تقرير تتبع أنشطة حرق الغاز في العالم الصادر عن البنك الدولي، أن روسيا وإيران والعراق معا حرقت نحو 84 مليار متر مكعب في 2025، وهو ما يمثل نحو نصف الإجمالي العالمي، وأن روسيا وإيران استحوذتا على الجزء الأكبر من الزيادة مقارنة بالعام السابق.
وذكر تقرير تتبع أنشطة حرق الغاز في العالم الصادر عن البنك الدولي إن تسع دول، هي روسيا وإيران والعراق وفنزويلا والمكسيك وليبيا والجزائر ونيجيريا والولايات المتحدة، استحوذت على أكثر من أربعة أخماس إجمالي حرق الغاز على مستوى العالم، في حين أنها تنتج ما يقرب من نصف إنتاج النفط العالم.
ويعادل إنتاج الولايات المتحدة من النفط تقريبا إنتاج روسيا والعراق وإيران. ورغم هذا الفارق الضخم في الإنتاج، فإنها تحرق كميات أقل بكثير من الغاز المصاحب مقارنة بهذه الدول الثلاث.
ولا تزال أفريقيا تشهد حرقا مستمرا للغاز. فقد أحرقت ليبيا والجزائر ونيجيريا مجتمعة أكثر من 25 مليار متر مكعب من الغاز في 2025، على الرغم من نقص الطاقة على نطاق واسع والجهود التي بذلتها عدة حكومات لتوسيع نطاق استخدام الغاز محليا.
السبب في احراق الولايات المتحدة كميات أقل من الغاز ،هو امتلاكها شبكة أنابيب مرنة وواسعة تربط حقول الإنتاج بمنشآت المعالجة مباشرة، مما يسمح بالتقاط الغاز فور خروجه وضخه للاستهلاك المحلي أو تسييله وتصديره كطاقة عالمية، على عكس روسيا وإيران والعراق وفنزويلا التي تعاني من شبكات متهالكة أو نقص في تمويل البنية التحتية اللازمة لاستغلال هذه الثروة المهدورة.





