خلاصة سريعة
سلطنة عمان وايران اتفقتا بحسب البيان ، بوصفهما الدولتين الساحليتين لمضيق هرمز، التزامهما بضمان العبور الآمن عبر المضيق بما يتوافق مع أحكام القانون الدولي، مع التشديد على سيادتهما وحقوقهما السيادية على مياههما الإقليمية في مضيق هرمز.
وذكرت الخارجية العمانية البيان المشترك بين سلطنة عُمان وايران وذلك بعد عقد سلطنة عُمان وايران مباحثات في مسقط ، خلال الزيارة التي قام محمد باقر قاليباف، رئيس مجلس الشورى الايراني و عباس عراقجي، وزير خارجية ايران
وأكدت سلطنة عُمان دعمها لمذكرة التفاهم "اسلام آباد" الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأهمية مواصلة الحوار والتنسيق دعماً لتنفيذها بنجاح.
سلطنة عمان وايران بحسب البيان ، بوصفهما الدولتين الساحليتين المشاطئتين لمضيق هرمز، التزامهما بضمان العبور الآمن عبر المضيق بما يتوافق مع أحكام القانون الدولي ذات الصلة، مع التشديد على سيادتهما وحقوقهما السيادية على مياههما الإقليمية في مضيق هرمز. كما ناقش الجانبان المسائل المتعلقة بالمضيق وفقاً للأحكام الواردة في مذكرة تفاهم اسلام آباد.
واتفق الجانبان على مواصلة الحوار بشأن هذه المسألة من خلال فريق عمل مشترك بين وزارتي الخارجية في البلدين، بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن الإدارة المستقبلية للملاحة في مضيق هرمز والخدمات التي ستُقدَّم في هذا الشأن والتكاليف المرتبطة بها، وفقاً للمعايير الدولية. وفي هذا السياق، اتفق الجانبان أيضاً على عقد مناقشات مع الدول المشاطئة في المنطقة ومع أي أطراف أخرى ذات صلة.
وأكد الجانبان أن جميع الترتيبات المتعلقة بمضيق هرمز يجب احترامه بشكل كامل سيادة دولتي المضيق وحقوقها السيادية.
و جددت سلطنة عُمان وايران التزامهما بالحفاظ على مضيق هرمز ممراً مائياً آمناً ومفتوحاً للملاحة الدولية، وأكدتا أهمية مواصلة التعاون لتعزيز السلامة البحرية وحرية الملاحة والاستقرار الإقليمي.





