متابعات +
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت بتهريب عشرات الآلاف من أجهزة استقبال “ستارلينك” إلى إيران بهدف مساعدة المحتجين على تجاوز قيود الإنترنت والتواصل في ما بينهم
ووضح بينيت إن الخطة كانت تهدف إلى تمكين المتظاهرين من التنسيق وإضعاف النظام الإيراني، لكنه أشار إلى أن حكومة بنيامين نتنياهو لم تستكمل المشروع بعد مغادرته السلطة.
بينيت، مازال من.ن أبرز منافسي نتنياهو، تعهد بمواصلة العمل لإضعاف النظام الإيراني إذا عاد إلى السلطة، مشيراً إلى أن ذلك قد يشمل وسائل اقتصادية وصناعية إلى جانب الضغوط السياسية
وتعد خدمة “ستارلينك” التابعة لشركة “سبيس إكس” أكثر الشركات في توفير الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية، فيما تؤكد إيران أن تهريب هذه الأجهزة يمثل تهديداً لأمنها القومي
وقطعت السلطات الإيرانية الإنترنت خلال موجات احتجاج سابقة وخلال الحرب الأميركية - الإسرائيلية، بينما لجأ بعض الإيرانيين إلى استخدام “ستارلينك” للحفاظ على الاتصال بالعالم الخارجي





